الزجاج المعشق يضفي لمحة شرقية على المنزل العصري
استخدم الزجاج المعشق منذ زمن ليس ببعيد في
الهياكل والمعابد، لإضفاء النور داخل الهيكل بألوان متنوعة ومختلفة مع كل
فترة من النهار، فالزجاج المعشق فن خلاب، يعتمد على مرور الضوء عبر القطع
الزجاجية الملونة، لينشر في الداخل أضواء ملونة حالمة، تمتزج ببعضها وتتغير
ألوانها على مدار النهار، لاختلاف زاوية سقوط الشمس عليه، فنور الصباح
يختلف عن النور عند الظهر وعنه عند المساء.
واستخدم العاملون في الزجاج المعشق قضبانا من الرصاص، كوسيط لتعشيق قطع الزجاج ببعضها، وقد استبدل به مؤخرا الشريط النحاسي، مما ساعد الكثير من الهواة على ممارسة هذا الفن الراقي في منازلهم، من دون الحاجة إلى معمل أو مصنع، وما يتطلبه ذلك من تكاليف باهظة.
وعادة يكون الشريط النحاسي المستخدم في الزجاج المعشق مرنا يطلى أحد وجهيه بمادة لاصقة حرارية تسهم في تعشيق قطع الزجاج ببعضها، كما يمكن تعشيق القطع الصغيرة التي كان يصعب تعشيقها بقضبان الرصاص، وقد أسهمت قلة كثافة النحاس بالنسبة للرصاص في تقليل وزن الأشكال الزجاجية المطلوب تنفيذها، وهذا التعشيق أعطى الأعمال المنفذة صلابة وقوة وحماية أكبر ضد السقوط أو الهبوط تجاه أي اصطدام يحدث.
وعملية تلوين الزجاج هي عملية صب أو سكب الألوان الممزوجة بالمواد الكيميائية على سطح الزجاج أو المرايا، لتكوين طبقة من الزجاج الملون سمكها لا يزيد على ملليمترين، وتدعم بإضافة مادة مطاطية لاصقة، وتتم هذه العملية وفق معادلة كيميائية وفي وسط حراري عال نسبيا.
إن التعامل مع الزجاج من الناحية الفنية مجال متسع ومتشعب، فللزجاج شكله المتميز الراقي من حيث الأداء، وهو ما يبعث على الشعور بالراحة والهدوء، لشفافية ألوانه، ودرجاته المتميزة.
عاد فن الزجاج الملون والمعشق في أيامنا هذه، وبطرق أكثر سهولة في الأداء، والتنفيذ تتمشى مع التطور والسرعة، التي يتميز بها العصر الحديث. فأصبحنا نجد الزجاج الملون والمعشق في كل أركان المنزل، كما أنه ينتشر في الفنادق، وفي أماكن الاسترخاء، ونستطيع تشكيل أعمال فنية رائعة منه، فنجده في النوافذ والشبابيك واللوحات والطاولات والإكسسوارات المنزلية المتعددة.
وعند الرسم على الزجاج، يجب علينا اتباع التعليمات التالية:
- اختيار تصميم مناسب يتلاءم مع مقاس قطعة الزجاج المراد الرسم عليها.
- تنظيف الزجاج من جميع الأتربة والمواد بواسطة أقمشة قطنية مبللة بالماء من دون استعمال أي مسحوق تنظيف، حتى لا يؤثر على الرسم.
- وضع الرسم تحت الزجاج، وتبدأ عملية الشف على الزجاج بواسطة عصار محدد تتوفر منه عدة ألوان، ويمكن تحديد سمك الخط بقص طرف الأنبوب الخاص بالعصار، ويجب أن تكون حركة اليد منتظمة وخفيفة للحصول على لوحة فنية، وفي حال الخطأ يترك حتى يجف المحدد، وتتم إزالة غير المرغوب بواسطة أداة حادة.
- عند البدء بالتلوين، يجب استعمال الفرشاة ذات الشعر الناعم والطويل والتلوين من داخل الرسم إلى الخارج أو من أعلى إلى أسفل.
- عند الانتهاء من التلوين، يوضع الرسم بشكل أفقي وبعيدا عن الغبار حتى يجف تماما، وفي حال حدوث خطأ، يمكن إزالته بقطة قماش مبللة بالتنر.
- تنظف جميع الأدوات بعد استعمالها، وخصوصا الفرشاة عند الانتقال من لون إلى آخر.
أما عند الحفر على الزجاج، فخطوات العمل مختلفة عن الرسم، فنقوم بإحضار الأدوات وهي؛ زجاج معتم كي يظهر الحفر واضحا، آلة حفر خاصة بالزجاج، كمامة واقية كي لا نستنشق الزجاج المبرود المتطاير في عملية الحفر، ورقة رسم عليها التصميم، ألوان زيتية، سكين خاصة بالألوان الزيتية.
ثم نبدأ بإلصاق التصميم المراد حفره تحت الزجاجة المعتمة، بعدها نقوم بوضع الآلة في الكهرباء، ثم نبدأ بعملية الحفر مع مراعاة تحري الدقة المتناهية وثبات اليد وعدم الضغط الزائد كي لا تنكسر الإبرة الموجودة على رأس الآلة، ثم نقوم بالحفر الجيد واستخدام الملامس المتعددة مثل التنقيط أو الخطوط بأنواعها المستقيمة والمتعرجة والمنحنية والمنكسرة.
ويجب على من يريد الحفر أن يحفر أكثر من مرة على المكان كي يظهر واضحا، ويكون الملمس سميكا ليعطي شكلا متميزا.
ثم نقوم باختيار عنصر أو عدة عناصر في التصميم المحفور، ونضيف إليه الألوان الزيتية بواسطة السكين، كي تعطينا نوعا من البروز، ولعمل ذلك يجب وضع اللون على العنصر، ثم نقوم بوضع السكين ورفعها بسرعة، مما يعطينا شكلا بارزا، وهكذا على كل العنصر، ويترك فترة من الوقت في مكان فيه تيار هوائي، لتجف الألوان الزيتية، التي تتسم بكثافتها وبطء جفافها، وسهولة استخدامها، حيث إنها لا تحتاج إلى الخلط، وبعد الانتهاء منها نستطيع تزيين بيتنا بها، إما بوضعها في برواز، أو على قاعدة على الطاولة.
خطوات عمل زهور ملونة من السيراميك
نحضر المقادير وهي؛ كأس غراء أبيض، كأس ونصف إلى كأسين نشا أبيض.
نخلط المقادير معا، ونلاحظ أن تكون كثافة الغراء ذات علاقة مباشرة بكمية النشا، فإذا كان كثيفا وجامدا، فنقلل النشا، وعند عجنها تعجن حتى تصبح كالكرة، ولا تلتصق باليد.
تحفظ العجينة في كيس نايلون محكم، حتى لا يدخل الهواء.
تترك العجينة لتستريح مدة لا تقل عن أربع ساعات، لإعطاء أفضل النتائج.
ترق العجينة على سطح مرشوش بالنشا أو البودرة.
تقطع العجينة بالقطع الخاصة لكل وردة.
تنقل في مكان آخر مرشوش بالبودرة، وتترك لمدة ربع ساعة.
بعد جفافها بعض الشيء تكبس بالمكابس الخاصة، لكل وردة أو ورقة أو تكوى بالكرات الخاصة بكي الزهور والكبس، فنضع القطعة على المكبس على خط المنتصف، ثم نضع الغطاء ونضغط براحة اليد، ولا حاجة إلى تسخين.
نبدأ بتركيب الأسلاك على ظهر الورقة وعلى البتلات.
تشكل البذور وحبوب اللقاح، حسب نوع كل زهرة والشكل الذي نريده.
تركب الزهرة بتجميع البتلات حول الزهور بطريقة مشدودة لا تسمح بتحركها.
بعد التركيب، تلون الزهرة باللون المناسب ويراعى تدرج الألوان.
تدهن الزهرة والأوراق بالورنيش.
تُنسق الزهور على شكل غصون وعروق، لتكون باقة من الزهور.
تترك الزهرة لتجف بطريقة حرة، بحيث تعلق في مكان ما، لتكون حرة وتجف كما يجب.
يستعمل للصق الأسلاك على الأوراق أو البتلات الغراء الأبيض.
إذا أردنا أن يكون السيراميك ليّناً لمدة طويلة، يدهن بالورنيش بعد ساعة من الصبغ، ويجب كذلك أن يكون سمك العجينة رقيقا حتى نحصل على ليونة أكثر.
من الممكن استعادة ليونة العجينة المتبقية من بعض الأعمال، بإضافة قليل من الغراء.
بعد جفاف العجينة وأخذها الشكل المطلوب، من الممكن تعديل بعض الأخطاء باستخدام الحرارة مثل مقدمة مسدس الصمغ.
باقي العجينة يمكن حفظه في كيس بلاستيكي حتى إعادة استخدامه.
واستخدم العاملون في الزجاج المعشق قضبانا من الرصاص، كوسيط لتعشيق قطع الزجاج ببعضها، وقد استبدل به مؤخرا الشريط النحاسي، مما ساعد الكثير من الهواة على ممارسة هذا الفن الراقي في منازلهم، من دون الحاجة إلى معمل أو مصنع، وما يتطلبه ذلك من تكاليف باهظة.
وعادة يكون الشريط النحاسي المستخدم في الزجاج المعشق مرنا يطلى أحد وجهيه بمادة لاصقة حرارية تسهم في تعشيق قطع الزجاج ببعضها، كما يمكن تعشيق القطع الصغيرة التي كان يصعب تعشيقها بقضبان الرصاص، وقد أسهمت قلة كثافة النحاس بالنسبة للرصاص في تقليل وزن الأشكال الزجاجية المطلوب تنفيذها، وهذا التعشيق أعطى الأعمال المنفذة صلابة وقوة وحماية أكبر ضد السقوط أو الهبوط تجاه أي اصطدام يحدث.
وعملية تلوين الزجاج هي عملية صب أو سكب الألوان الممزوجة بالمواد الكيميائية على سطح الزجاج أو المرايا، لتكوين طبقة من الزجاج الملون سمكها لا يزيد على ملليمترين، وتدعم بإضافة مادة مطاطية لاصقة، وتتم هذه العملية وفق معادلة كيميائية وفي وسط حراري عال نسبيا.
إن التعامل مع الزجاج من الناحية الفنية مجال متسع ومتشعب، فللزجاج شكله المتميز الراقي من حيث الأداء، وهو ما يبعث على الشعور بالراحة والهدوء، لشفافية ألوانه، ودرجاته المتميزة.
عاد فن الزجاج الملون والمعشق في أيامنا هذه، وبطرق أكثر سهولة في الأداء، والتنفيذ تتمشى مع التطور والسرعة، التي يتميز بها العصر الحديث. فأصبحنا نجد الزجاج الملون والمعشق في كل أركان المنزل، كما أنه ينتشر في الفنادق، وفي أماكن الاسترخاء، ونستطيع تشكيل أعمال فنية رائعة منه، فنجده في النوافذ والشبابيك واللوحات والطاولات والإكسسوارات المنزلية المتعددة.
وعند الرسم على الزجاج، يجب علينا اتباع التعليمات التالية:
- اختيار تصميم مناسب يتلاءم مع مقاس قطعة الزجاج المراد الرسم عليها.
- تنظيف الزجاج من جميع الأتربة والمواد بواسطة أقمشة قطنية مبللة بالماء من دون استعمال أي مسحوق تنظيف، حتى لا يؤثر على الرسم.
- وضع الرسم تحت الزجاج، وتبدأ عملية الشف على الزجاج بواسطة عصار محدد تتوفر منه عدة ألوان، ويمكن تحديد سمك الخط بقص طرف الأنبوب الخاص بالعصار، ويجب أن تكون حركة اليد منتظمة وخفيفة للحصول على لوحة فنية، وفي حال الخطأ يترك حتى يجف المحدد، وتتم إزالة غير المرغوب بواسطة أداة حادة.
- عند البدء بالتلوين، يجب استعمال الفرشاة ذات الشعر الناعم والطويل والتلوين من داخل الرسم إلى الخارج أو من أعلى إلى أسفل.
- عند الانتهاء من التلوين، يوضع الرسم بشكل أفقي وبعيدا عن الغبار حتى يجف تماما، وفي حال حدوث خطأ، يمكن إزالته بقطة قماش مبللة بالتنر.
- تنظف جميع الأدوات بعد استعمالها، وخصوصا الفرشاة عند الانتقال من لون إلى آخر.
أما عند الحفر على الزجاج، فخطوات العمل مختلفة عن الرسم، فنقوم بإحضار الأدوات وهي؛ زجاج معتم كي يظهر الحفر واضحا، آلة حفر خاصة بالزجاج، كمامة واقية كي لا نستنشق الزجاج المبرود المتطاير في عملية الحفر، ورقة رسم عليها التصميم، ألوان زيتية، سكين خاصة بالألوان الزيتية.
ثم نبدأ بإلصاق التصميم المراد حفره تحت الزجاجة المعتمة، بعدها نقوم بوضع الآلة في الكهرباء، ثم نبدأ بعملية الحفر مع مراعاة تحري الدقة المتناهية وثبات اليد وعدم الضغط الزائد كي لا تنكسر الإبرة الموجودة على رأس الآلة، ثم نقوم بالحفر الجيد واستخدام الملامس المتعددة مثل التنقيط أو الخطوط بأنواعها المستقيمة والمتعرجة والمنحنية والمنكسرة.
ويجب على من يريد الحفر أن يحفر أكثر من مرة على المكان كي يظهر واضحا، ويكون الملمس سميكا ليعطي شكلا متميزا.
ثم نقوم باختيار عنصر أو عدة عناصر في التصميم المحفور، ونضيف إليه الألوان الزيتية بواسطة السكين، كي تعطينا نوعا من البروز، ولعمل ذلك يجب وضع اللون على العنصر، ثم نقوم بوضع السكين ورفعها بسرعة، مما يعطينا شكلا بارزا، وهكذا على كل العنصر، ويترك فترة من الوقت في مكان فيه تيار هوائي، لتجف الألوان الزيتية، التي تتسم بكثافتها وبطء جفافها، وسهولة استخدامها، حيث إنها لا تحتاج إلى الخلط، وبعد الانتهاء منها نستطيع تزيين بيتنا بها، إما بوضعها في برواز، أو على قاعدة على الطاولة.
خطوات عمل زهور ملونة من السيراميك
نحضر المقادير وهي؛ كأس غراء أبيض، كأس ونصف إلى كأسين نشا أبيض.
نخلط المقادير معا، ونلاحظ أن تكون كثافة الغراء ذات علاقة مباشرة بكمية النشا، فإذا كان كثيفا وجامدا، فنقلل النشا، وعند عجنها تعجن حتى تصبح كالكرة، ولا تلتصق باليد.
تحفظ العجينة في كيس نايلون محكم، حتى لا يدخل الهواء.
تترك العجينة لتستريح مدة لا تقل عن أربع ساعات، لإعطاء أفضل النتائج.
ترق العجينة على سطح مرشوش بالنشا أو البودرة.
تقطع العجينة بالقطع الخاصة لكل وردة.
تنقل في مكان آخر مرشوش بالبودرة، وتترك لمدة ربع ساعة.
بعد جفافها بعض الشيء تكبس بالمكابس الخاصة، لكل وردة أو ورقة أو تكوى بالكرات الخاصة بكي الزهور والكبس، فنضع القطعة على المكبس على خط المنتصف، ثم نضع الغطاء ونضغط براحة اليد، ولا حاجة إلى تسخين.
نبدأ بتركيب الأسلاك على ظهر الورقة وعلى البتلات.
تشكل البذور وحبوب اللقاح، حسب نوع كل زهرة والشكل الذي نريده.
تركب الزهرة بتجميع البتلات حول الزهور بطريقة مشدودة لا تسمح بتحركها.
بعد التركيب، تلون الزهرة باللون المناسب ويراعى تدرج الألوان.
تدهن الزهرة والأوراق بالورنيش.
تُنسق الزهور على شكل غصون وعروق، لتكون باقة من الزهور.
تترك الزهرة لتجف بطريقة حرة، بحيث تعلق في مكان ما، لتكون حرة وتجف كما يجب.
يستعمل للصق الأسلاك على الأوراق أو البتلات الغراء الأبيض.
إذا أردنا أن يكون السيراميك ليّناً لمدة طويلة، يدهن بالورنيش بعد ساعة من الصبغ، ويجب كذلك أن يكون سمك العجينة رقيقا حتى نحصل على ليونة أكثر.
من الممكن استعادة ليونة العجينة المتبقية من بعض الأعمال، بإضافة قليل من الغراء.
بعد جفاف العجينة وأخذها الشكل المطلوب، من الممكن تعديل بعض الأخطاء باستخدام الحرارة مثل مقدمة مسدس الصمغ.
باقي العجينة يمكن حفظه في كيس بلاستيكي حتى إعادة استخدامه.
افضل شركة تنظيف شقق بمكة
ردحذفاحصل على افضل الاسعار و العروض فى تنظيف فلل و تنظيف شقق مع صقر البشاير شركة تنظيف فلل بمكة من افضل الشركات التى تقوم بخدمة تنظيف فلل بمكة كما انها افضل شركة تنظيف شقق بمكة لديها افضل فريق عمل متخصص فى تنظيف شقق بمكة و تنظيف كنب,تنظيف مجالس ,غسيل سجاد
شركة تنظيف فلل بمكة
اتصل بنا على 0500941566
http://www.elbshayr.com/5/House-clearance